الأحد، 22 يونيو 2014

ادارة الموارد البشرية

ادارة الموارد البشرية هي تلك 

الوظيفة في التنظيم التي تختص

 بإمداد الموارد البشرية اللازمة 

ويشمل ذلك وظيفة ادارة الموارد البشرية لتخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها. فأن ادارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير ادارة الموارد البشرية هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من ادارة الموارد البشرية بفعالية أكثر. و يتضح
من التعريفات السابقة ان ادارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها. 
ادارة الموارد البشرية تختص في الاساس بجذب الموظفين والاختيار والتدريب والتقييم ومكافئة الموظفين وأيضاً تختص ادارة الموارد البشرية بمتابعة قيادة المنظمة والثقافة التنظيمية والتأكد من الإمتثال بقوانين العمل. يكمن دور ادارة الموارد البشرية في حالات الموظفين الراغبين في إجراء مفاوضات جماعية،بحيث ان ادارة الموارد البشرية دورها التواصل المبدئي مع ممثلي الموظفين.

ان ادارة الموارد البشرية لمجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما، أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما. يستخدم البعض مصطلح ادارة رأس المال البشري بشكل مترادف مع ادارة الموارد البشرية، على الرغم من ادارة رأس المال البشري عادة ما يشير إلى وجهة نظر أضيق من ادارة الموارد البشرية بشكل عام و أوسع، هناك مصطلحات أخرى تستخدم أحيانا بديلا عن ادارة الموارد البشرية تشمل ادارة القوى العاملة. ووجدت ادارة الموارد البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ الباحثون يوثقون طرق لخلق قيم للأعمال عن طريق ادارة الموارد البشرية الإستراتيجية للقوى العاملة. ادارة الموارد البشرية كانت مهيمنة بالعمل الاجرائي اليومي، مثل الرواتب وإدارة المنافع.
لكن بسبب العولمة، دمج المنظمات، والتقدم التقني، وأبحاث متقدمة اصبحت ادارة الموارد البشرية الآن تركز على المبادرات الإستراتيجية مثل الإندماج والإستحواذ، ادارة الموارد البشرية للمواهب، خطط التعاقب، العلاقات الصناعية أو العمالية، والتنوع والشمول. في المنظمات الناشئة، مهام ادارة الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص في ادارة الموارد البشرية بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في ادارة الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام لادارة الموارد البشرية.

جامعات عديدة تقدم برامج دراسية ادارة الموارد البشرية والمجالات المتعلقه بـ ادارة الموارد البشرية. و قد كانت كلية علاقات العمال في جامعة كورنيل الجامعة الأولى في العالم لدراسة ادارة الموارد البشرية على مستوى الكليات وأستمرت تقدم برامج دراسية للطلاب والدراسات العليا وعلى مجال المتخصصين المهنيين في ادارة الموارد البشرية ، وأيضا تقدم درجة بالمشاركة مع كلية سامويل كورتس جونسون ادارة الموارد البشرية الذي أسمتها مدونة الباتريوت جوهرة التاج للمتخصصين الملهمين في ادارة الموارد البشرية.
 جامعات أخرى بكليات كاملة متخصصة في تدريس ادارة الموارد البشرية منها جامعة ولاية منشيقن و جامعة إلينوي الجامعة الصينية. وجامعات أخرى كثيرة لها علاقة بمجال ادارة الموارد البشرية ، سواءاً في كلية إدارة الأعمال أو في كليات أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موديلات فساتين أطفال

موديلات فساتين أطفال من الأشياء التي يتحملها الوالدين تلك الايام هى تربية   الأطفال فهي أمر صعب للولدين ومكلف ليس فقط الأكل والشرب و...