الأحد، 13 يوليو 2014

الاناشيد الاسلامي

تهدف الاناشيد الاسلامية في الاساس الى ان تغرس بذور الخير في نفوس الاطفال قبل الكبار وتحفز الكبار لفعل الخير وكم من كلمات ملحنة بعثت الحماسة في نفس مسلم للاقبال على الخير والطاعات و بذلك تكون الاناشيد الاسلامية بمثابة الوقود الذي يشعل الحماسة و حب الخير لكل ما هو طيب في النفس البشريه. تعني الاناشيد الاسلامية التغنى في أغلب الأحيان بدون موسيقى معتمدة فقط على الصوت البشري و بعض المؤثرات الصوتية إن وجدت.
ويعد هذا الفن الاناشيد الاسلامية امتدادا لعمل أجيال متسلسل في الفن المتلتزم من ناحية، والفن الديني القائم على الاناشيد الاسلامية والأدعية والابتهالات من ناحية ثانية.
الاناشيد الاسلامية لها قصة تؤكدها كتب التراث بأن بدايتها كانت مع بداية الاذان حيث كان بلال المؤذن يجود فيها كل يوم خمس مرات، ويرتل الاناشيد الاسلامية ترتيلاً حسنًا بصوت جميل جذَّاب، ومن هنا جاءت فكرة الأصوات الندية في التغني الاناشيد الاسلامية ، ثم تطور الأمر على أيدي المؤذنين في الشام ومصر والعراق وغيرها من البلدان، وأصبح له قوالب متعددة وطرائق شتى لـ الاناشيد الاسلامية.
وتؤكد كتب التراث الإسلامي أن بداية الاناشيد الاسلامية كان على أيدي مجموعة من الصحابة (ر) في عهد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ثم مجموعة من التابعين. وكانت قصائد حسان بن ثابت، شاعر الرسول(صلى الله عليه وسلم)، هي أساس الاناشيد الاسلامية. ثم الاناشيد الاسلامية بقصائد أخرى لغيره من الشعراء الذين كتبوا في موضوعات متنوعة منها: الدعوة إلى عبادة الله الواحد، التمسك بالقيم الإسلامية وأداء الفرائض من صلاة، وزكاة، والحج إلى غير ذلك.
في عهد الأمويون أصبحت الاناشيد الاسلامية فنًّا له أصوله، وضوابطه. واشتهر ايام الدولة الأموية الكثير من منشدين الاناشيد الاسلامية اما في عهد الفاطميين تطور فن الاناشيد الاسلامية لاهتمام الدولة بالاحتفالات المحتمعية. وكانت الاناشيد الاسلامية عصب هذه الاحتفالات مما دفع المنشدين لتطويرها بشكل غير مسبوق.
بدأت تظهر طوائف المتصوفة والدراويش وأصبح لكل فئة الاناشيد الاسلامية الخاصة بها و منشودوها، فقد ابتدع الدراويش لأنفسهم طريقة جديدة في الاناشيد الاسلامية وفى التقرب إلى الله، وهى مجالس الأذكار التي راح العامة من الناس يجتمعون لها بهدف الاناشيد الاسلامية وقد أدرك الدراويش أهمية الجانب الوجداني فأكدوا على مبدأ التأثير بالموسيقى، وادخلوها ضمن الاناشيد. وكان الدراويش اتباع جلال الدين الرومي من أشهر منشدين الاناشيد الاسلامية إلى يومنا هذا.
وفي بدايات القرن العشرون أصبح الاناشيد الاسلامية أهمية كبرى، حيث تصدى لهذا اللون من الغناء كبار المشايخ ومنشدين الاناشيد الاسلامية. وتطورت الاناشيد الاسلامية كثيرا لتمجِّد الدين الحنيف، وتدعو لوحدة المسلمين، وتشجب الرذيلة، وتدعو إلى الفضيلة، وتمدح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) و يرى البعض في وقتنا هذا ان من اهم فوائد الاناشيد الاسلامية انها تعتبر بديل مهم ويغني عن دونها من الفنون المتدنية المستوى التي اصبحت منتشرة كثيرا اليوم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موديلات فساتين أطفال

موديلات فساتين أطفال من الأشياء التي يتحملها الوالدين تلك الايام هى تربية   الأطفال فهي أمر صعب للولدين ومكلف ليس فقط الأكل والشرب و...